مكتب
العين التعليمي الصف : السادس الشعبة\..............
مجلس
أبوظبي التعليمي اسم الطالب/
.........................
مدرسة
ابن خلدون التعليمية ورق عمل لدرس ( تلوث البيئة وجمع المذكر السالم )
·
اقرأ ثم أجب عن
الأسئلة الآتية :
بان
الفسادُ هنا في الأرض وانتشرا في البر والبحر ,لافرقٌ نرى
العللا
تبكي
السماءعلى أرضٍ معظَّمةٍ أصابها الضٌّرُّ,باتت تد مع المقلا
س1:-
ماذا يقصد الشّاعر بالفساد في هذا النص ؟
..........................................................................................................................
س2:-ما
مجالات هذا الفساد ؟
..........................................................................................................................
س3:-مرادف
مقل:......................... ضِد الضَّر :...............................
جمع
:السَّماء:............................ مفردالعلل:..............................
س4:قائل
النَص :........................ من دواوينه:..............................
س5:كيف
تساهم في حماية بيئتك من التلوث ؟
....................................................................................................................................................................................................................................................
س6:أكمل الفراغ في العبارات
الآتية بما يناسب :
1علامة رفع جمع المذكر
السالم هي .....................وعلامة نصبه ...................
في حالتي النصب
و........................
2- علامة إعراب المثنى في
حالة..................هي الألف و.................في حالتي ..........والجر
س2: ثنّ واجمع جمعًا
مذكرًا سالمًا:-
الجملة
|
المثني
|
جمع المذكر
|
التلميذ المؤ دب محبوب
|
|
|
شكر المدير المعلمَ
المخلص
|
|
|
أُعجبتُ بالمهندس المبدع
|
|
|